هل كنا نستطيع أن نحتاط قبل الكارثة؟


ما حل بمخيماتنا وبيوتنا الطوبية في تلك الصحراء جراء الفيضانات شيء يجعلالقلب يحزن.. هذه أول مرة خلال هذه الأربعون سنة نحس بنكبة حقيقية لا تبتعد كثيرا عن نكبة الغزو سنة 1975م.. عشنا في مخيماتنا تلك نقاوم الشمس، البرد، الغبار، الأمراض، الجوع؛ نقاوم الجغرافيا المنتقِمة، نرسم الأساطير، نُكذِّب كل الذين كانوا يقولون أن تلك الحمادة لا تصلح  للحياة ولا تعيش فيها حتى العقاب.. لكن كنا دائما أقوى من كل تلك النكائب، وكنا نسخر منها، وكان الانتصار حليفنا دائما أينما أممنا وجوهنا..لم تُخفض لنا راية ابدا، ولم تُرفع لنا راية استسلام بيضاء في يوم من الأيام.. العالم كان يتعجب من صبرنا ومن جلدنا أمام تلك الطبيعية التي تسميها كتب الجغرافيا العقاب، وتسميها جهنم.. قهرنا تلك الطبيعية الشرسة في تلك الحمادة القاسية وأنتصرنا.. رفعنا راية انتصارنا ومجدنا فوق جسد تلك الحمادة المتمردة التي لم تعيش فيها حتى الديناصورات.. الآن جاء القدر.. الفيضانات ليست جيشا من الرجال والسلاح لنحاربه ونهزمه.. الفيضانات قدر من السماء والقدر أقوى من طاقة الإنسان.
إذا حم القضاء على أمري     فليس له بر يقيه ولا بحر
  كانت الفيضانات تغِير على أوتادنا من حين لآخر، لكنها كانت تجد تلك الأوتاد مغروزة أكثر في الأرض فتمر وتنهزم.. أغارت علينا في سنة 1986م، 1994م، 2006م، لكنها لم تكن بهذا العنف وهذا الانتقام.. تشرُّدُنا الآن وغرقنا في طمى تلك الصحراء موجع ومؤلم.. لهذا يحزن القلب لتلك المناظر. لا يبقى لنا إلا طرح التساؤلات الحائرة..
هل كنا نستطيع أن نحتاط قبل ان تحل الكارثة؟ صحيح، الفيضانات قوة طبيعية جبارة وهزمت الكثير من البلدان، لكن هل لو كنا أحتطنا لها كان وقع لنا ما وقع؟.. كل يوم نسمع أن الفيضانات دمرت مدنا بكاملها، أبتلعت قرى بكل ما حملت، وقتلت الآلاف، لكن مع ذلك كنا نستطيع أن نحتاط.. لم تحدث خسائر في الأرواح، لكن الخسائر المادية مدمرة ومحبطة للعزائم.. وحتى الشيوخ الذين يعرفون المنطقة كانوا يقولون لنا أن الماء كان يصل حين تحدث الفيضانات إلى قمم الربى التي توجد بها مخيماتنا. ألم يكن ذلك تحذير من أولئك الشيوخ أن الأمطار لا أمان فيها. هل كنا نستطيع أن نغير مثلا مجري ومكاب الوديان، هل كنا نستطيع أن نبني بالحجارة حواجز توقف الماء أو تصرفه إلى مكان خارج مخيماتنا.. هل فكَّرنا يوما أن نقوم بمشاريع لتفادي الفيضانات..؟
تبقى فقط مجرد أسئلة حائرة أمام حيرة أكبر لما وقع\يقع أمام أعيننا.. المياه تحاصر مخيماتنا وتدمر في صمت ما بنينا بعرقنا؛ تُذيب طوب بيوتنا، وتُشردنا.. قضاء وقدر           


يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء