نبض التاريخ: محضر المفاوضات المباشرة بين البوليساريو وأسبانيا بالمحبس سنة 1975م(2)


Resultado de imagen de gomez salazar polisarioيواصل الولي حديثه: نحن نريد أن تكون علاقتك بالبوليساريو علاقة تعاون. لازال هناك 7 أسرى يجب تسليمهم. تم الرد أنهم 5 فقط، والآن نصر انهم 7، والجنرال أكد ذلك في قراره السابق، وفي النهاية هو مقبول، على الأقل مبدئيا، من طرف البوليساريو. مع الوزير كورتينا اتفقنا أن كل الأسرى يتم إرجاعهم، ونحن تصرفنا كما يجب في هذا المجال ونتمنى أن سيادته ( الجنرال)يتفهمنا. الصحراء كانت مستقلة قبل مجيء أسبانيا، ونتمنى أنها إذا غادرت تتركها كما كانت،  لإن أسبانيا تمتلك الشجاعة للاعتراف بهذه الحقيقة. النقطة الثانية كانت (هي توفير) العمل بالنسبة للجميع، ومشكلة الطلبة، وكذالك التعاون على المستوى المحلي بين البلدين في هذه المرحلة الانتقالية التي تسبق الاستقلال التام. أهم شيء هو هذا، مثلما تقول أسبانيا، هو قرار الأمم المتحدة الذي سيتقرر في دورة الجمعية العامة. طبيعيا الصحراء حسب منظمة الأمم المتحدة والتاريخ لها الحق أن تستقل وهي عازمة على تحقيقه. انتم مثاليون، اخلاقيون وأقوياء وإذا طُلبت منكم معونة لفرض هذا الحق سيكون ذلك ثمينا وسيثمنه الصحراويون؛ نحن سنواصل وسنرى أفعال الحكومة الأسبانية؛ نشكركم كممثلين لحكومة بلدنا، وكذلك لرفاقكم، ونتمنى أن يتم نقل ذلك للحكومة الأسبانية ولأسبانيا كاملة لموقفها أمام الأمم المتحدة. وحتى نقوي تعاوننا على المستوى المحلي، عندنا بعض النقاط، معظمها تم عرضها على الوزير كورتينا. مثلا:
–          إمكانية تشكيل لجنة مشتركة مشكلة من البوليساريو، الجمعية، قوى أخرى في الصحراء مثل ( حزب) البونس وأسبانيا.
تشكيل وتحضير اللجنة المذكورة التي ستكون مهمتها هي مراقبة ومتابعة هذا الاتفاق. في المجال الاقتصادي، العمال الذين يعملون في شركات لا يتم تسريحهم منها. أيضا هناك مشكلة الشيوخ والطلبة والجنود.
تحضير وتهيئة والحصول على المواد الغذائية وعدم تخفيض أسعارها.
تحضير إطارات، خاصة في المعادن، الصناعة والإدارة.
في الجانب الاجتماعي، توفير الدواء، أطباء وممرضين، وأن يتم تأسيس معهد للأطباء والممرضين، والتوصل إلى إنشاء مستشفيات في كامل التراب الوطني. في نفس الوقت نريد بناء منازل ويتم ضمان خدمات الضوء والماء.
كل هذه النقاط هي في إطار تهيئة البلد؛ نريد أن يعود اللاجئون إلى بلدهم، وكل ما يمكن أن يساعدنا في المواد الغذائية هو مطلوب، والبوليساريو ستدعم عودته وكذلك منطق التعاون.
إن من الممكن أن هناك بعض النقاط يمكن أن تساعد ونحن نقترحها هكذا:
–     الأسرى العرب؟ المغاربة؟ الذين يمكن إن يصبحوا في يد البوليساريو خاصة المنفيين خارج الحدود؛ يعني فارين.( هذه النقطة غير مفهومة في الوثيقة أو لم يفهمها كاتب الضبط).
يتم ونحن نقترحها هكذا:
–     الأسرى العرب؟ المغاربة؟ الذين يمكن إن يصبحوا في يد البوليساريو خاصة المنفيين خارج الحدود؛ يعني فارين.( هذه النقطة غير مفهومة في الوثيقة أو لم يفهمها كاتب الضبط).
يتم إعطاء للبوليساريو تسيير المراكز في الداخل. هذا يسهل الاتصال.
–          إذاعة الصحراء تسلم للبوليساريو بالتعاون مع أسبانيا.
–          أن يتم الدعم التقني للبوليساريو لتوعية البلد، وان يتم السماح للصحفيين بالدخول للصحراء.
–          أن يتم السماح للبوليساريو القيام بالنقل في الصحراء بوسائل جوية وبرية وبحرية، وأن يكون هذا في إطار تقديم الدعم.
–          أن سيارات البوليساريو لا يتم تفتيشها ولا توقيفها، وتكون لهم سيارات معروفة في أسبانيا.
–          أن يشارك أعضاء من البوليساريو في إدارة مطارات العيون والداخلة.
–          أن تعطى مناطق للبوليساريو، والآن نطلب من رفيقنا العسكري أن يتذكر أنه منذ حوالي ثلاثة أشهر لم يحدث أي تصادم ( عسكري).
–     خلق مناخ يسمح للصحراويين بالدفاع عن وطنهم ضد فكرة الغزو الجبانة، ولهذا فالبوليساريو في حاجة إلى تجنيد كل المجندين في tropas nómadas y policía territorial.
–          أن تحصل البوليساريو على مطار لتستقبل من خلاله معداتها.

كل هذه النقاط في إطار برنامج قصير وطويل المدى؛ على المدى القصير تندرج مخططات ضد الحملة الغازية التي يذكيها المغرب، ولهذا فإن البوليساريو تحتم أن يتم احترامنا( الصحراويين)، لإنه الآن يتم احتقارنا، ويحتم علينا أن نجعلهم يتقهقرون. إن البوليساريو مستعدة لذلك مهما كانت التضحيات. في حال تعاوننا كلنا( أسبانيا والبوليساريو) هل نستطيع أن نسأل سيادته عن التحضيرات التي من شأنها أن تردع المغرب، وما هي مجالات التعاون كي نردع المغرب بطريقة شجاعة؟.( يتبع) foto de Gomez salazar

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء