أن لا يحدث لزعيم بابوا الغربية ما حدث لزعيم تيمور الشرقية

Resultado de imagen de ‫بابوا الغربية‬‎في سنة 1996م تم تنظيم ندوة دولية حول مخطط السلام في مخيم 27 فبراير، وحضره من جملة الحاضرين الفائز بجائرة نوبل للسلام  التيموري راموس هورتا، لكن بسبب جهلنا بتيمور الشرقية وبكفاحها، وبسبب جهلنا بمن حاز على نوبل للسلام أو بالشخصيات المهمة لم نستقبله الاستقبال اللائم وتركناه بلا مرافق( المهم هذه قصة لا داعي لسرد ما حدث فيها لإنها، الآن، نوع من جلد الذات فقط)
حسب بعض المعلومات فإن زعيم بابوا الغربية، بيني ويندا، سيزور مخيماتنا بمناسبة انعقاد مهرجان السينماء الدولي في مخيم الداخلة في اكتوبر القادم. المشكلة ان أكثريتنا قد لا تعرف اية معلومات عن بابوا الغربية، ولا عن كفاح شعبها البطل تماما مثلما كانت أكثريتنا لا تعرف شيئا عن تيمور الشرقية سنة 1996م، ولا عن راموس هورتا. لكن اين تقع بابوا الغربية؟ وماهي قصتها التاريخية؟
هي الآن نصف جزيرة غينيا الجديدة التي كانت تسمى Irián Occidental التابعة الآن لأندنوسيا، وحالتها تشبه إلى حد بعيد حالة تيمور الشرقية؛ أي تم ضمها إلى اندنوسيا سنة 1969م بطريقة غير شرعية رغم إشراف الأمم المتحدة على ذلك.  هذه الجزيرة كانت تستعمرها هولندا إلى غاية سنة 1962م، وتُسمى غينيا الغربية الجديدة، ويسكنها شعب اسمه شعب البابويس. فحين حصلت اندنوسيا على استقلالها، في بداية الخمسينات، من هولندا، بدأت تطالب بإقليم غينيا الغربية الجديدة الواقع أيضا تحت السيطرة الهولندية. رفضت هولندا والأمم المتحدة معالجة الموضوع، فقامت اندنوسيا بشن حرب عصابات على هولندا في الإقليم المذكور بين سنتي 1961 و1962م. تدخلَ الأمين العام للأمم المتحدة يوتانت، وعين مبعوثا خاصا اسمه بونكر من أمريكا إلى الأطراف. قام المبعوث الأممي\ الأمريكي آنذاك، بونكر، بدعم غير مباشر من أمريكا، بإجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين الهولندي والاندنوسي تكللت بالاتفاق على خطة تقضي بتسليم الإقليم إلى الأمم المتحدة، وهذه الأخيرة تسلمه إلى أندنوسيا لمدة خمس سنوات ثم يجري استفتاء لتقرير المصير. وفعلا جرى الاستفتاء بعد ست سنوات طويلة، لكن لم يشارك فيه الشعب، إنما شارك فيه وجهاء وشيوخ القبائل فقط، وقبلوا الانضمام إلى اندنوسيا. ورغم أن العملية غير شرعية لإن الشعب - صاحب السيادة- لم يشارك فيها، إلا إن الأمم المتحدة قبلت ذلك وطوت الملف في واحدة من أفشل تدخلاتها في قضايا تصفية الاستعمار. تلك الصفقة لم ترضي شعب البابويس، وراح يكافح ويقاتل في الغابات والجبال من أجل استقلاله حتى الآن.
خطة الأمم المتحدة التي طبقتها في بابوا الغربية( غينيا الغربية أو Irián Occidental ) حاول المغرب واسبانيا استنساخها في اتفاق مدريد سنة 1975م حيث تمت المطالبة بأن تكون جماعة الشيوخ هي من يصوت بدل الشعب الصحراوي.


يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء