موريتانيا لا يهمها ما يجري في الكركرات !!!!!

Resultado de imagen de ‫وزير الثقافة الموريتاني‬‎حسب ما صرحت به الحكومة الموريتانية على لسان الناطق الرسمي لها، وزير الثقافة، فإن موريتانيا لا يهمها ما يجري في الكركرات، وهي محايدة في ذلك الموضوع كما هي محايدة في الصراع كله. هذا، إلى حد الآن غير مفهوم. لا يوجد متابع ولو عن طريق الإذاعة إلا ويعرف أن ما حدث في الكركرات هو قضية لموريتانيا علاقة كبيرة بها، وان المغرب افتعلها كي يحرج موريتانيا والبوليساريو والأمم المتحدة.
أولا؛ السفير المغربي في نيورك صرح أمام الجميع "أن موريتانيا كانت على علم ان المغرب سيقوم بتعبيد الطريق"، ولم نسمع أن موريتانيا كذَّبت، رسيما، ذلك التصريح المحرج.
ثانيا، موريتانيا حين نشبت الأزمة "قالت" أنها حركت "صواريخها وقواتها" وحشدتها على الحدود، وإذا كان هذا صحيحا فهذا يعني أن موريتانيا يهمها ويهددها أكثر من غيرها ما قام به المغرب في الكركرات. فموريتانيا متأكدة أكثر من الصحراويين أن تهديد المغرب للأراضي الصحراوية المحررة هو تهديد مباشر وصريح لها.        
ثالثا؛ موريتانيا تعرف أنه لو لا ضغطها على جبهة البوليساريو أو اتفاقها السري معها كانت تلك المنطقة تم غلقها بالدبابات منذ سنة 1979م، وكان المغرب أصبح محاصرا ومقطوعا بريا عن موريتانيا وعن إفريقيا. نعم- نقولها بتعنت- موريتانيا تضغط\ تتبادل المصالح باسم الحياد وباسم الصداقة على\مع جبهة البوليساريو في قضية الطريق الذي يمر من الأراضي الصحراوية، والذي تمر منه التجارة المغربية إلى موريتانيا والسينغال وغاميبا. فهذا الطريق الذي غض عنه الصحراويون الطرف اربعين سنة هو الشريان الذي تتغذى منه موريتانيا بالتجارة والخضر والفواكه والبزار وكل شيء، والبوليساريو تعرف أنه مهم وسمحت باستعماله من طرف العدو المغربي. فهذا الطريق الواقع في الأراضي المحررة الصحراوية والذي تمر منه الشاحنات المغربية العدوة يوميا جعل الصحراويين يطبِّعون مع العدو المغربي بتمسامحهم المجاني بمرور شاحناته يوميا إلى موريتانيا.
رابعا؛ يسود الاعتقاد أنه في حالة أن يمنع الصحراويون مرور الاقتصاد المغربي والموريتاني من تلك المنطقة ستقوم موريتانيا بغلق حدودها مع الأراضي الصحراوية المحررة، وبالتالي يتم منع الصحراويين من دخول التراب الموريتاني بدون رخص مثلما هي الحالة الآن.
وكنتيجة لذلك، من المشكوك فيه تماما أن لا يكون لموريتانيا علاقة بما يحدث في الكركرات.  


يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء