جون ماكيين كان شرسا ضد البوليساريو فيما يخص قضية الاسرى المغاربة



نتيجة بحث الصور عن ‪john mccain cancer‬‏
توفى مؤخرا السيناتور الامريكي الشهير جون ماكايين، وحسب رأي الصحراويين في شبكات التواصل الاجتماعي يبدو انهم منقسمين حول الرجل: البعض يرى انه كان مؤيدا للقضية الصحراوية في الخفاء، والبعض يرى فيه ذلك البرغماتي الذي، مثله مثل جون بولتون، كان يبحث عن مصلحة بلاده دون الالتفات الى المبادئ وحق الشعوب في تقرير المصير وكل تلك المبادئ التي تهزنا نحن المتطعلين الى العدل في العالم، والمتطلعين إلى تقرير المصير والاستقلال وكل تلك المبادئ العظيمة التي يبدو انها، مع الوقت، تفقد معناها.
ابتداء من سنة 2003م، بعد إطلاق البوليساريو لسراح مجموعة من الاسرى المغاربة، قام المغرب بحملة كبيرة في الدوائر الرسمية الامريكية في إدارة بوش لطلب الضغط على البوليساريو كي تطلق سراح البقية الباقية من الاسرى المغاربة لديها.. في نفس السنة قامت المؤسسة المغربية اليهودية الامريكية با ستدعاء بعض الاسرى المغاربة إلى واشنطن وعلى رأسهم الطيار الشهير علي نجاب الذي سلم رسالة الى السلطات الامريكية باسم الاسرى، وخلال تلك الرحلة التقى مع بعض السيناتورات الامريكيين ومن بينهم الشهير جون ماكايين، الذي وعده بالضغط على الإدارة الامريكية الجمهورية كي تتدخل في الموضوع. استطاع ما كيين إقناع جورج بوش الرئيس بالتدخل لدى الجزائر والبوليساريو كي يتم إطلاق سراح ما تبقى من الاسرى لدى الجبهة. في البداية تم رفض المسعى الامريكي، لكن مساعي ما كايين لم تتوقف، وبحلول سنة 2005م كثف من نشاطه في القضية أكثر، وبعث رسالة إلى الرئيس الراحل محمد عبد العزيز يقول له فيها:" إن الابقاء على الاسرى لديكم هو خرق فظيع للقانون الدولي وتعسف في حقوق الإنسان.( ...) إنني أضم صوتي للنداء الموجه إلى إطلاق سراح الاسرى المغاربة لدى البوليساريو، وأنا اقوم بذلك بما تخوله لي سلطتي الرسمية بناء على تجربة شخصية كأسير حرب سابق لدى فيتنام، ويدعمني في هذا السفير ادوارد غابرييل لدى المغرب بين سنتي 1997م حتى 2001م." في رسالة ماكايين الى الرئيس الراحل عبد العزيز، استشهد ببعض المقاطع من الرسالة التي سلمه اياها نجاب والتي يقول فيه:" انني أسالهم هل أنا كائن بشري او حيوان.؟ نحن مسلمين، نؤمن بالله ونصلي ولسنا صخورا، ونعيش جحيما، ونحن، كذلك هم الضحايا المنسيين لهذه الدراما. لدينا ارواحنا كي نعيش بها."
ويواصل ما كيين في رسالته إلى الرئيس عبد العزيز:" دعنا نتمنى أن تكون البوليساريو عاطفية بدون ضغوطات سياسية وبدون وعود، لكن فقط بما هو عادل وانساني وغير محل للنقاش في أعين العالم كله."
التقى الوفد الامريكي مع الرئيس الصحراوي، وكان عنوان اللقاء: التحدث حول مهمة انسانية" لإن الولايات المتحدة لا تريد لقاء البوليساريو حول تفاوض سياسي لإنها لا تعترف بها. أثناء اللقاء طلب الرئيس الصحراوي من السيناتور الأمريكي لوغار أن يحمل تشكراته للإدارة المريكية وللرئيس الأمريكي بوش بسبب مجهوداته للتوصل إلى أتفاق يتم بموجبه تسليم الاسرى المغاربة للصليب الأحمر كي يعيدهم إلى ذويهم.. " إن هذه ليست المرة الأولى – يقول الرئيس الصحراوي- التي يتم فيها إطلاق سراح أسرى بفضل تدخل الولايات المتحدة الأمريكية(..) وأنها إذا كانت تدخلت لإنهاء ماسأة هؤلاء الأسرى فهي تستطيع ان تتدخل وتنهي ماسأة الشعب الصحراوي كذلك" حسب نقاش الرئيس الصحراوي مع الوفد الأمريكي.
توعد الوفد الأمريكي بالمساعدة في كل ما تم طرحه عليه من قضايا من طرف الجانب الصحراوي: المساعدة في الضغط على المغرب كي يقبل الأستفتاء، المساعدة في إطلاق سراح المعتقلين الصحراويين لدى المغرب، إنهاء ماسأة الشعب الصحراوي والبحث عن مصير المفقودين.
يوم 18 غشت 2005م تم إطلاق سراح بقية الاسرى المغاربة لدى البوليساريو تحت راية الصليب الاحمر الدولي، لكن في الحقيقة كان جون ماكيين وراء الستار يقوم بالاقناع وبالضغط، وتم نقلهم على متن طائرة امريكية الى اغادير.
لكن الوفد الامريكي الذي رافق الاسرى المغاربة لم يفتح النقاش مع الملك المغربي حول أية واحدة من القضايا التي طرحها عليه الرئيس الصحراوي وتم طي الصفحة نهائيا.
Blog-sahara.blogspot.com.es
السيد حمدي يحظيه


يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء