لن يتفاهم المغربي والموريتاني: الشيخ العزوزي وعيابة

يظن المغرب الآن أو هو متأكد من ذلك، أن موريتانيا في عهد ولد الغزواني ووزير خارجيته إسماعيل ولد الشيخ أحمد يمكن ان تميل الى صالحه، خاصة بعد التصريحات غير الموفقة للثنائي الموريتاني: ولد الغزواني اثناء حملته الانتخابية حينما وضع الصحراويين مع ازواد، والثاني منذ ايام حينما تلعثم وارتكب اخطاء جسيمة في حديثه عن الصحراء الغربية.
ومثلما لن يختلط الماء والزيت ولن يتفاهم الماء والنار فإن الموريتاني والمغربي لن يتفاهما، وإذا تفاهما سيختلفان عند أول كلمة. هذا حكم التاريخ، الجغرافيا، الثقافة، اللغة العادات والتقاليد والماضي والحاضر. حاول الحسن الثاني والمخطار ولد داداه أن يتفاهما في الماضي لتقسيم الصحراء الغربية وتصافحا وتعانقا، لكن الحسن الثاني عامل ولد داداه معاملة الراعي والمتخلف وكان يمليء عليه فقط ولا يستمع إليه فانتهى التفاهم بما حدث للمختار ولد داداه، وخسرت موريتانيا المغرب والصحراء الغربية في تلك الفترة. المهم ان المغرب ينظر الى موريتانيا نظرة دونية ونظرة تفوق وتعالي.
يوم أمس كان المغرب "ضيف شرف" على مهرجان المدن القديمة في شنقيط، ومن شدة فرح المغرب، وعلى عكس مرات ماضية، بعث وزير الثقافة والناطق الرسمي للحكومة، حسن عبيابة، لكن لأن اسمه غير مألوف في موريتانيا أخطأ الكثير من المدونيين الموريتانيين والصحفيين في كتابة اسمه فأصبح اسمه: حسن عيابة. لكن المشكلة لم تأت من الصحفيين والمدونيين الموريتانيين؛ جاءت من الوزير المغربي الذي أراد أن " يتبيظن" حين ألقى كلمته أمام الجميع، إذ قال: سيادة الرئيس محمد الشيخ العزوزي" وهي الضربة القوية التي تلقتها صفة التفاهم بين المغربي والموريتاني. هل يُعقل أن دولة تحترم دولة أخرى وستتفاهم معها سياسيا واستراتيجيا تبعث لها وزير لا يعرف اسم رئيسها.؟ ورغم أننا كصحراويين  جيران لموريتانيا وللمغرب الذي يحتل أرضنا نتمنى ان يتفاهم الموريتاني والمغربي لما فيه مصلحة الشعوب، لكن يبقى عيابة هو عيابة والعزوزي هو العزوزي.
blog-sahara.blogspot.com.es
السيد حمدي يحظيه

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء