المقاومة الصحراوية السلمية


 

هذا كتاب يستعرض أو يتناول ملحمة المقاومة الصحراوية السلمية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. إن المقاومة السلمية التي انتهجها الشعب الصحراوي في المدن المحتلة حدثت على مرحلتين: مرحلة التصدي للتصفية، ومرحلة ردة الفعل على شكل انتفاضة.

بالنسبة للمرحلة الأولى، كان كل الفعل مكرسا للتصدي لمخطط الاحتلال المغربي القاضي بإبادة وتصفية الصحراويين على الهوية. هذه المرحلة كانت قاسية، مرعبة، مدمرة لكل وسائل المقاومة البشرية، لكن طبيعة الصحراوي التي اكتسبها من قسوة صخور طبيعة الصحراء ومن خشونتها، جعلته يصمد أمام التصفية وجرائم الحرب.. دامت هذه المرحلة سنوات عديدة، انتهت بانتصار الصحراويين بعد أن دفعوا ثمنا باهظا: دفنوا ورائهم ألاف الشهداء، استقبلوا ألاف المعتقلين المعطوبين، الجرحى والمدمرين نفسيا العائدين من السجون المغربية الرهيبة.

  أما المرحلة الثانية( مرحلة المقاومة)، فقد بدأت مباشرة بعد إعلان الانتصار على التصفية. إن الذين خرجوا من المعتقلات والسجون، حين تأكدوا أنهم نجوا وأنهم أحياء يتنفسون ويتلمسون الأشياء، قرروا أن يقوموا بردة فعل في مستوى تضحياتهم ودماء شهدائهم: بدؤوا يخوضوا مقاومة سلمية طويلة الأمد على شكل انتفاضة ومقاومة متواصلة شعارها " لا بديل عن تقرير المصير".

التنزيل من اضغط هنا


يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء