وثيقة: البوليساريو تقول "لا" للولايات المتحدة الأمريكية سنة 2007م


Resultado de imagen de bandera eeuu saharaيبدو ان الولايات المتحدة الأمريكية متعودة على إعطاء الأوامرفقط، وهي دائما قادرة على فرض اوامرها باللجوء إلى لغة الضغط. فمثل ما رأينا في مقال سابق\ وثيقة فإن الولايات المتحدة قررت أن تضغط على البوليساريو لتجعلها تقبل الذهاب إلى واشنطن كي تتفاوض مع المغرب بدون شروط، وتكون قاعدة التفاوض هو مخطط المغرب للحكم الذاتي. فبتاريخ 19 مارس2007م  بعثت الخارجية الامريكية عن طريق سفارتها في الامم المتحدة دعوة إلى الطرفين الصحراوي والمغربي لحضور المفاوضات، رغم انها كانت تخشى أن تبقى البوليساريو مصرة على مخطط بيكر وعلى عدم حضور أية مفاوضات يتم فيها ذِكر الحكم الذاتي.. حسب تقرير للسفارة الأمريكية بالأمم المتحدة بتاريخ 23 مارس 2007م، ويحمل رقم 07USUNNEWYORK235_a فإنه بتعليمات من قيادته فإن ممثل البوليساريو بنيورك بوخاري احمد سلَّم يوم 22 مارس 2007م الرد الرسمي للبوليساريو على الدعوة الأمريكية التي تم تسليمهاللطرفين يوم 20 مارس بخصوص عقد لقاء مع المغرب حول الصحراء الغربية برعاية أمريكية.. وكان تعليق البوخاري الوحيد هو أن البوليساريو تريد أن تساعد، لكن هناك خطوط لا يمكن تجاوزها.. نص رسالة البوليساريو التي ترفض فيها طلب أمريكا إجراء مفاوضات مع المغرب تحت إشرافها.. نص الرسالة: حضرة السيد اليخاندرو وولف ممثل الولايات المتحدة بالنيابة في الأمم المتحدة: حضرةالسفير؛ إن قيادة البوليساريو قد قرأت باعتبار وباهتمام عالي رسالتك بتاريخ 19 مارس 2007م، وأعطتني تلعيمات أن أنقل إلى حضرتك مايلي:
1-  إن قيادة البوليساريو تريد أن تشكر حكومة الولايات الأمريكية بخصوص مجهوداتها الهادفة إلى إرساء السلام في العالم، وفي هذا الإطار، مجهوداتها في المساهمة في إيجاد حل عادل للصراع حول تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
2-  إن قيادة البوليساريو كانت ولا زالت تحبذ مبدأ المفاوضات والحوار تحت رعاية الأمم المتحدة بهدف تسهيل تطبيق سلس منظم وسريع لحق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية الذي كان دائما ركيزة كل قرارات الأمم المتحدة وكل مخططات السلام الموافق عليها من طرف مجلس الأمن ابتداءا من مخطط السلام الأصلي، معاهدات هيوسطن إلى غاية مخطط بيكر لشهر جويلية 2003م..                     
3-  على مدار هذه السنوات كنا دائما نتحلى بأمل شرعي وهو أن نرى الولايات المتحدة تلعب دورا حاسما في قضية الصحراء الغربية بمحافظتها على هذا الإطار من المفاوضات أو الحوار مع قوة الأحتلال المتعنتة لبلدنا، آخذين في الحسبان تاريخكم العظيم، قيمكم، تشبثكم بالديمقراطية، تقرير المصير حقوق الإنسان وكذا مجهودات السيد بيكر القيِّمة.
بخلاصة، بينما نكرر الشكر لحكومة الولايات المتحدة لمبادرتها، فإن قيادة البوليساريو هي مع الراي أن قبول من حيث المبدأ لاية مفاوضات أو محادثات مع المغرب يجب ان يكون مبنيا على ما يلي: ا) هذه المفاوضات يجب ان تجري تحت رعاية الأمم المتحدة وبدعم معتبر من الولايات المتحدة؛ اا) يجب أن تكون- المفاوضات- بهدف تمكين شعب الصحراء الغربية من ممارسة حقه في تقرير المصير في إطار مخطط بيكر حول الصحراء الغربية.
وأغتنم هذه الفرصة كي أعبر لحضرتكم عن أعتباراتي العالية.
أنتهت الرسالة..
 كما قرأنا تحمل الرسالة رفضا واضحا لدعوة الولايات المتحدة الأمريكية للبوليساريو للتفاوض مع المغرب تحت رعايتها.. هذه تقريبا أول مرة ترفض حركة معتدلة دعوة للولايات المتحدة. الرفض قد قد يكون فاجأ الإدارة الأمريكية غير المتعودة أن يتم رفض طلباتها وتهديداتها. من حسن الحظ أن الدعوة تم رفضها في العهدة الأخيرة لجورج بوش الإبن، المتعب من حرب العراق وافغانستان، والذي بدأ، في سنواته الأخيرة، يفقد عجرفته وتشدده..              



يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء