مقابل دعم مالي سعودي، المغرب سيشارك في الحرب في اليمن


Resultado de imagen de ‫طائرة مغربية في اليمن‬‎يُعرف المغرب أنه البلد الأكثر مشاركة في المهام القذرة في العالم. ففيسنة 1978م أرسل الحسن الثاني، إرضاءا لفرنسا، وكي تتدخل معه في حرب الصحراء الغربية، وحدات مغربية إلى الزائير للقتال إلى جانب موبوتو سيسي سيكو، لكن لم يعد أحد من تلك القوات( حولي 200جندي) وحين تسأءل أهاليهم عن مصيرهم قال لهم النظام المخوني أنه في طريق عودتهم مروا بالصحراء الغربية وشاركوا في الحرب ضد الصحراويين وماتوا "يدافعون عن الصحراء."
في حرب الخليج ضد العراق سنة 1991م، وإرضاء لأمريكا هذه المرة، بعث الملك المغربي الحسن الثاني فيلقا ليقاتل جيش الرئيس صدام حسين، ومات منه الكثيرون في تلك الحرب..

في حرب اليمن، وإرضاءا للسعودية هذه المرة، ونكاية بإيران، بعث المغرب سريا وحدات وطائرات لقصف الحوثيين وقوات صالح، ولم ينكشف أمر هذا التدخل إلا بعد سقوط طائرتين مغربيتين في اليمن. إنكشاف أمر التدخل العسكري المغربي في اليمن جعل النظام المغربي يعلن أنه "سيشارك" في هذه الحرب، وبعث أول أمس "المُدمرة" طارق بن زياد إلى اليمن ومعها فيلق من قوات الكوماندوس للمشاركة العلنية في الحرب المذكورة.. والمشكلة أن وسائل الإعلام اليمنية هي التي كشفت التدخل المغربي في الحرب في اليمن.. إن مشاركة المغرب في الحرب على اليمن ليست لها من تفسيرات سوى أنها أمر من الممكلة العربية السعودية التي تقود هذه الحرب والتحالف ضد الحوثيين، وأنها تشترط تمويل المغرب بالمال بمشاركته في هذه الحرب على الحوثيين.. وكما نعرف فإن المملكة السعودية هي التي تمول العجز في الميزانية المغربية، وانه كلما حل بالمغرب كارثة تقوم المملكة السعودية بتسدي فاتورتها.. الشيء الآخر الذي تدفع السعودية ثمنه هو المشاريع الإنمائية في المغرب، كما تدفع سنويا ثمنا معتبرا من الديون المغربية التي تراكم بإطضراد..            

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء