الفيضانات قد تخلق أزمة حقيقية


Resultado de imagen de CAMPAMENTOS REFUGIADOS SAHARAUISالفيضانات التي أغرقت مخيماتنا وتركتها تسبح في الماء قد تسبب مشكلة في المستقبل لتسيير المخيمات نفسها إذا لم يوجد حل جذري.. الحل الجذري الوحيد هو بناء الاسمنت مكان بناء الطوب..كل مرة تأتي الفيضانات تهدم منازل الناس، وتأتي عليها نهائيا وعلى ممتلكاتهم، ثم، وقبل ان يجف ثرى الفيضان، تبدأ الناس تصنع الأجور من جديد وتبني بنفس الثرى الذي لازال مبتلا مستفيدة منه لتوفير ثمن شراء الماء لصنع الآجور.. فصبر الصحراويين لا حدود له وشجاعتهم لا حدود لها لكنهم، مثلهم مثل كل البشر، لا يمكن أن يبقوا إلى ما لانهاية يلدغون من نفس الجحر مرتين أو يعطبهم ويعثرهم نفس الحجر أكثر من مرة.. كل الذين تساقطت بيوتهم هذه المرة سوف لن يبنونها في نفس المكان، وسيحتاطون، ومن الممكن أن يرفضوا أية أوامر في هذا المجال.. الكل سيبني بيوته فوق أعلى مرتفع في المكان حتى لا يغرق في المرة القادمة، وبالتالي فالتنظيم الذي كان يساهم فيه الجوار والقرب قد يتخلخل في المرة القادمة.. المشكلة أن كل الولايات موجودة في مصب وديان أو في حفر تحيط بها كدى، وكنتيجة لذلك، وفي حالة عدم وجود حل جذري مثل البناء بالاسمنت، قد يصعد الجميع إلى المرتفعات ويبني فوقها حتى يتفادى الغرق في المرة القادمة، أو حتى يتفادى أن لا يسقط بيته فيبنيه بمال هو في الأصل غير موجود.
لجوء الناس إلى المرتفعات القليلة في المكان مستقبلا سيجعلهم يتفرقون على مرتفعات متباعدة فتفقد المخيمات شكلها القديم المتجاور وتتوزع على مساحة شاسعة. هذا التشتت على مساحة واسعة سيجعل الحياة تصبح أكثر صعوبة في المخيمات.. كيف سيتم توزع التموين، وكيف سيصل الأطفال إلى المدارس، وكيف سيكون الأتصال؟ ستصبح السيارة هي كل شيء في المخيمات، وسيعاني الذين لا سيارات لهم. إذن، علينا أن نفكر في هذا قبل أن يصبح حقيقة واقعة أمام أعيننا.. نفكر في تشتت الناس في المرتفعات، وماهي الحلول التي ستمنع ذلك.. بكل تأكيد أنه بعد تكرار هذه المآسي التي أصبحت تحدث كل سنة، ويتبعها الكثير من الدمار البشري والمادي، فإن الناس، هذه المرة، سوف لن يستمعون لآحد وبالتالي فكل منهم سيذهب إلى أعلى مرتفع ليبني عليه بيوته بسرعة حتى لا تبقى عائلاتهم في العراء..

المنطقي بالنسبة للدولة هو أن تحافظ المخيمات على شكلها الحالي، وتحافظ على تواجدها الجواري لتسهيل التسيير، لكن هذا لم يعد مضمونا بعد النكبات تلو النكبات.. الشيء الوحيد الذي سيضمن عودة الناس إلى أماكنها هو أن تعلن الدولة أن الناس سيتم توفير لها، بكل الطرق، وسائل بناء بالاسمنت الحضري والمسمار.. شيء غير هذا ستتم السخرية منه ونعته بالاصابع أنه فقط تهدئية في وقت أصبحت فيها الأعصاب متوترة..                     

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء