كم عقدنا من مؤتمر استثنائي إلى حد الآن؟


Resultado de imagen de ‫مؤتمر البوليساريو‬‎الكثيرون يظنون ان المؤتمر الوحيد الاستثنايئ الي عقدته جبهة البوليساريو إلى حد الآن هو مؤتمر الشهيد الولي في صائفة 1976م، وتم عقده فقط لإنه حدثت حالة شغور منصب الأمين العام بعد استشهاد الولي. لكن إذا كان المؤتمر الاستثنائي هو كل مؤتمر ينعقد قبل أوانه؛ أي قبل ان تنتهي الثلاث سنوات المحددة قانونا سنجد أننا عقدنا حوالي ثلاث مؤتمرات استثنائية إلى حد الآن. فالمؤتمر الثاني الذي انقعد بعد المؤتمر التأسيسي بسنة فقط وثلاثة أشهر يمكن ان نعتبره استثنائيا ما دام انعقد قبل الفترة المحددة قانونيا- إذا كانت في تلك الحقبة هناك فترة زمنية محددة قانونيا-. إذا أعتبرنا ذلك المؤتمر –  مؤتمر الشهيد عبد الرحمان عبد الله- استثنائيا فنجد أننا جددنا كل الهياكل وكيَّفنا كفاحنا مع مرحلة مهمة ما كانت في الحسبان وهي غزو المغرب الذي أصبح على الابواب آنذاك، والذي بسببه أنعقد ذلك المؤتمر لرفع التحدي
بالنسبة للمؤتمر الذي نعتقد كلنا أنه هو الوحيد الاستثنائي بسبب شغور منصب الأمين العام كان هو المؤتمر الثالث، وهو مؤتمر أيضا انعقد قبل أوانه بسبب استشهاد الأمين العام الولي، لكن ايضا تم تجديد فيه كل الهياكل والمقررات وتم الانتقال من مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم.
هناك مؤتمر استثنائي آخر لا يخطر على بالنا أنه مؤتمر اسنثنائي رغم أنه كذلك وهو المؤتمر الثامن الذي انقعد بعد سنتين وشهرين من المؤتمر السابع، وانقعد قبل انقضاء فترة الثلاث سنوات، وفيه أيضا تم تجديد كل الهياكل وتكييف الوضع مع مرحلة مخطط السلام الذي تم أصبح، آنذاك، على الابواب.
الآن سنعقد مؤتمرا استنثائيا أو انتخابيا وسيكون فقط مخصصا لسد حالة الشغور في منصب الأمين العام دون تجديد الهياكل ولا المقررات ولا الاستراتيجية. في هذا المؤتمر هناك انقسام واضح بين الذين يرون أنه لا داعي لتجديد اي شيء ما عدا انتخاب الامين العام والرئيس، وان الوضع هادئ جدا ولا يتطلب استراتيجية جديدة، وبالتالي هو مؤتمر فقط لسد حالة الشغور. اما الآخرون الذين ينادون بأن يتم تجديد الهياكل ورسم سياسة جديدة فيرون انه بما أن كل المؤتمرات الاستثنائية الماضية تم فيها تجديد كل شيء فلا يجب ان يكون هذا المؤتمر خارجا عن القاعدة.               



يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء