على موريتانيا أن تلتزم الحذر من إرهاب المخزن هذه الأيام(ا)

Resultado de imagen de ‫موريتانيا‬‎يبدو ان موريتانيا قد نجحت بكل المقاييس في توفير الشروط لقعد القمة العربية في نواقشوط نهاية هذا الشهر. فكما يعرف الجميع أن هذه القمة كانت ستنعقد في المغرب، لكن هذا الأخير بسبب خلافه مع السعودية التي أقفلت عنه حنفية أموال البترول، رفض احتضان القمة، واصدر بيانا يستهزأ فيه بالقمة وبالدول العربية وبالجامعة العربية وبقراراتها، ويحط من قيمة دول الخليج التي يفتخر أنها تدعمه. حين طلبت الجامعة العربية من موريتانيا أن تحتضن القمة رحبت بذلك ورفعت التحدي. نجاح موريتانيا في الترحيب بعقد القمة ونجاحها مؤخرا في جمع العدد الكافي والقانوني لعقد تلك القمة يكون قد أغضب المغرب وجلعه يفقد أعصابه.
هذا الغضب المغربي والغيرة من موريتانيا يمكن ان يجعل المخزن ينتقم أو يحاول الانتقام. كل شروط الانتقام هي جاهزة بما فيها اللجوء إلى الإرهاب. فكما نعلم أنه على الحدود الموريتانية مع مالي تنشط جماعة إرهابية مغربية تبدل اسمها بين الفينة والأخرى، لكن الجميع يدرك أنها هي نفسها وأنها تابعة للمغرب. وجود هذه المجموعة على الحدود الموريتانية وغضب المغرب من موريتانيا يجعلنا نحدس ان يقوم المغرب بعمل ما للتشويش على القمة ولضرب مصداقية موريتانيا التي يحلم المغرب أن يراها دولة فاشلة وغير مستقرة.
ففي حالة ان يرتكب المغرب حماقة مثل عملية إرهابية ضد موريتانيا فإنه، بسبب الخوف من السعودية ودول الخليج التي تمول القمة وترعاها من بعيد، يمكن أن يتهم الجزائر او البوليساريو بتلك العلمية.
فبكل تأكيد ان دوائر القرار السياسي في المغرب لا بد أن تفكر في عملية ضد موريتانيا بمناسبة عقد القمة في نواقشوط في نهاية هذا الشهر، وفي حالة أن لا يقوم المخزن بعملية ويفشل بسبب يقظة القوات الموريتانية، فإنه لا محالة قد فكر فيها وحاول تطبيقها.(يتبع)        



يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء