نبض التاريخ: هل كانت أسبانيا ستسلم الحكم للصحراويين سنة 1975م؟

Resultado de imagen de rivera antonio primo 
حتى شهر جويلية سنة 1975م بقيت أسبانيا مترددة في كيفية التخلص من الصحراء الغربية. كانت واقعة بين نارين وهما، من جهة، التزاماتها وكرامتها وحفظ ماء وجهها الذي يعني تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، ومن جهة أخرى واقعة تحت ضغوطات كبيرة يمارسها عليها المغرب بإيعاز خفي من الولايات المتحدة كي تتفاوض معه ثنائياً لتسلم له لإقليم مثلما فعلت لإيفني سنة 1969م ولطرفاية قبل ذلك سنة 1958م.
حين كان الضغط يزداد كانت الولايات المتحدة تتقرب من أسبانيا لتسألها عن آخر التطورات. حسب وثيقة لكتابة الدولة الأمريكية بتاريخ 25 جويلية 1975م فإن نائب كاتب الدولة للخاريجية، سيسكو، اتصل بمسئول ملف المفاوضات في الخارجية الأسبانية روفيرا، وفي اللقاء قال المسئول الأسباني:" إن المغرب قد رفض صراحة المقترح الأسباني بعقد ندوة رباعية حول الصحراء تحت إشراف الأمم المتحدة، وهو ما جعل أسبانيا تحيل الملف إلى الأمين العام للأمم المتحدة، فالد هايم، لكن يبدو أنه لا يستطيع أن يساعد في هذه القضية. لقد طلبت أسبانيا من الأمين العام أن يبعث ممثلا شخصيا له إلى الصحراء الغربية كي يستطيع أن يبقى على اتصال، من العيون العاصمة، بالأمين العام ليقرر له. عدم قدرة الأمين العام على فعل شيء في هذا الموضوع يجعل أسبانيا تترك الأمر بين يدي الصحراويين كي يقرروا. إن أسبانيا ستحاول أن تعطيهم الفرصة كي يشكلوا حكومتهم، وبعدها إذا أختاروا أن الانضمام إلى المغرب أو موريتانيا فإن أسبانيا ستقبل بذلك. إن اسبانيا لن تقوم بعمل أحادي في قرارات تخص علاقات الصحراء بالدول المجاورة لها والتي يجب أن تكون علاقات جيدة، لكن على ما يبدو إن الفوسفات هو الذي يجعل القضية تتعقد. إن الوضع يتعقد يوما بعد يوم على الأرض لإن أسبانيا تستعد للانسحاب والآخرون يستعدون للاستفادة من هذا الانسحاب ثم أن البوليساريو لا تريد المحافظة على السلم. بالنسبة للجزائر فإنها تريد الحضور إلى الندوة الرباعية التي اقترحتها أسبانيا وهي مع تقرير مصير الشعب الصحراوي ولن توافق على تقسيم الصحراء بين المغرب وموريتانيا. إن المغرب وموريتانيا يريدان الوصول إلى نتيجة واحدة وهي  أن تسلم لهما اسبانيا الصحراء على طبق من ذهب من خلال مفاوضات ثنائية.
وحسب الوثيقة فإن المسئول الأمريكي، سيسكو، أخبر نظيره الأسباني، روفيرا، أن الولايات المتحدة أخبرت الأمين العام للأمم المتحدة أنها ستحاول أن تساعد ويكون لها دور، لكن هذا يرجع إلى فالد هايم وإلى الأطراف كي يحدوا ما هو الدور الذي يجب أن تقوم به الولايات المتحدة.


يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء