نبض التاريخ: هواري بومدين والأمريكان والصحراء الغربية(ااا)

Resultado de imagen de boumedienneويواصل بومدين في مكالمته الطويلة مع نائب كيسنجر، اثرتون، ودائما حسب وثيقة للسفارة الأمريكية بالجزائر بتاريخ 21 اكتوبر 1975م تحت الرقم 1975algier03137_b، قائلا: الجزائريون الآن لديهم علاقات جيدة مع الولايات المتحدة رغم أن الامريكان أحيانا يهاجموننا، لكن لدينا مصالح مشتركة كبيرة تتحسن يوما بعد يوم. يجب ان نقول للمغاربة أن لا يفسدوا الوضع.
تدخل اثرتون في التلفون وقال: بالنسبة للصحراء الغربية لدينا ملاحظتين: الأولى أننا تفاجأنا بخطاب الملك الذي أعلن فيه أنه سينظم المسيرة نحو الصحراء. ثانيا، ليس لدينا حل من أختراع امريكي، وأعتقد أننا قد لا نجد حلا في الوقت الراهن. ومع ذلك، نحن متأكدين اننا سنتأثر بما يجري، وساقول كل ما قلت لي لكيسنجر. اريد أن أسالك سيادة الرئيس سؤالا يجعلني أفهم أكثر القضية: هل أن دولة مستقلة في الصحراء الغربية ستكون قابلة للاستمرار سياسيا وأقتصاديا.؟ قال بومدين: أقتصاديا لديها مقدرات هائلة يمكن استغلالها. سياسيا، هم – الصحراويون-  يريدون كيانا خاصا بهم، رغم أن البعض يتهمنا نحن أننا نريد خلق دولة تابعة لنا نسيطر عليها. بالنسبة للجزائر، فإن ما تريده وتعمل عليه وهو ما يكمن تسميتها مصلحتها هو أن يتم تنظيم المجتمع الصحراوي وجعله يتطور. الجزائر  تركز على ما هو داخلي. بالنسبة للمغرب لا يريد التوقف عند الصحراء التي ستكون خطوة أتجاه احتلال موريتانيا. موريتانيا مقسمة بين قسمين مختلفين واحد عربي وواحد افريقي، وهذا يجعل التناحر في البلد سهل. إن اسبانيا تستعمر الصحراء الغربية، وطلبت تنظيم استفتاء حتى تخرج بطريقة مشرفة، وهو ما شجعته الجزائر وأوصت به. بأي حق يجتمع جاران سريا ويقسمان الإقليم بالثلث. إن ما يقوم به المغرب يهدف إلى انتظار تقويض نظام فرنكو كي يقبل التفاوض معه.لا يمر شهر دون أن يتم بعث وفد إلى مدريد بحثا عن مفاوضات مباشرة حول الصحراء مقابل تنازلات كبيرة لصالح اسبانيا في الإقليم وترك مليلية وسبتة لهم وبناء قواعد عسكرية في الصحراء. لقد أخبرنا الأسبان بتفاصيل ما يقوم به المغاربة. لقد رفض الأسبان تلك المساعي وتمسكوا بتقرير المصير. الحل يكمن في تدخل المنظمات الدولية وطبقا للقانون الدولي. عزم الحسن الثاني على المسيرة هو جنون.
قال اثرتون: الولايات المتحدة لو تتموقع مع أي من طرفي الصراع، لكنها كانت دائما توصي بحل متفاوض بشأنه. إن الولايات المتحدة تنظر بعين الرضى إلى الحل الدبلوماسي في إطار الأمم المتحدة. اتفق معك أنه يجب حل القضية في إطار يحفظ الاستقرار في المنطقة. أنا عازم على زيارة المغرب وهي زيارة كانت مبرمجة من قبل قبل نشوب الأزمة.
قال بومدين: أنا لا أطب من الولايات المتحدة أن تضر بمصالحها في المغرب، حتى لو كانت لها مصالح كبيرة في الجزائر.
 ويعلق التقرير على المكالمة مع بومدين فيقول: بدأ بومدين كلامه هادئيا ومنظما لكن كلما طال الحديث كان يبدو أنه سيغضب. لم يعط جوابا كافيا حول هل الصحراء المستقلة قابلة للحياة أم لا.؟

في الأخير تم الاتفاق على أن يتم لقاء بين اثرتون وبومدين.

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء