الساحل.. الصحراويون.. أزواد


المغرب يخص موريتانيا هذه السنة "بشرف" إن تكون ضيفة شرف على موسم طانطان، وموريتانيا تبعث بوزير الثقافة والناطق باسم الحكومة لتمثيلها، والمغرب يخصص طائرة للوزير كي يقوم بجزء من حملته من الشمال الموريتاني، وفي نفس الوقت المغرب فرحان أن يحدث خلاف بين الموريتانيين و الصحراويين بسبب خطاب ولد الغزواني، وموريتانيا، ضيفة الشرف، تعرف أن موسم طانطان تم اختراعه سنة 1965م كي ينافس مكار تتدوف، وأن الحسن الثاني بعث رسالة للموسم في نفس  السنة يقول لهم فيها: كي يكون هذا الموسم حلقة وصل تربط اقاليمنا الصحراوية الموريتانية بالملك، وتجمع رعايانا في هذه المناطق معنا." والباقي معروف الى سنة 1978م.
ولد الغزواني ذكر الصحراويين في خطاب ما كان يجب أن يشملهم. للصحراويين خصوصية يعرفها العالم أجمع،  والعالم يحترمهم ويخشاهم، وهم حساسون ومحترمون، وذكرهم في خطاب " كي هيدي" غير مبرر، ومنرفز. بعد نسيان خطاب ولد الغزواني، وبعد لقاء الحدود التطميئني، وبعد إعلان  الموقف الرسمي الصحراوي عن طريق الواتساب، جاء واتساب ولد هيدالة ليؤكد الخطأ. مثلما نحترم كل الموريتانيين ونحترم سياستهم فإننا، في نفس الوقت، لا نسمح لأحد أن يذكرنا بغير ما لا نريد أو في ظرف غير مناسب.  ولد هيدالة قال " أهل الساحل، وأهل الصحراء، وأهل ازواد"، يعني شعب الصحراء الغربية، الدولة المعترف بها، والتي يعرفها العالم كله، يتم وضعهم مع مناطق، مع احترام كل من يسكنها، ليست بدول وليست بشعوب. لا توجد دولة في المنطقة اسمها الساحل، ولا يوجد شعب اسمه شعب الساحل، ولا توجد دولة اسمها أزواد، ولا يوجد شعب اسمه شعب ازواد، لكن، بالعكس، يوجد شعب اسمه الشعب الصحراوي وارض اسمها الصحراء الغربية، بالتالي نحن الصحراويين لا نريد أن يتم جمعنا مع مناطق يتم النظر إليها بنظرة غير عادية. اذا قلت الساحل ومنطقة الساحل، او قلت أزواد ومنطقة أزواد يتبادر إلى الذهن انك تتحدث عن مناطق سيبة، منطقة التجارة المحرمة والتهريب، منطقة تتواجد فيها القاعدة والارهاب، منطقة خارجة عن  القانون. وحتى لو قال مسؤول صحراوي مثل هذا الكلام سيتم الرد عليه. نكرر أننا شعب لا يريد اي شيء ما عدا الإحترام والتقدير، وسمعتنا فوق كل اعتبار. في الاخير نتمنى أن لا يحدث مع واتساب ولد هيدالة ما حدث مع خطاب ولد الغزواني.
من جهة أخرى " مرشخة" أن ولد الغزواني سينتج نهج الذين سبقوه. نحن لا نعيب علي موريتانيا سياستها الخارجية والداخلية ولا نتدخل فيها ما لم تكون على حسابنا أو يتم التطرق لقضيتنا وشعبها في مكان غير مناسب ووقت غير مناسب.
blog-sahara.blogspot.com.es
السيد حمدي يحظيه

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء