لو لم يكن اسمك الشنقيطي ما سمع بك احد



تاريخيا ما كان نخيل شنقيط يركع، ولا كانت جمالها يركبها الجبناء، ولا كان أهلها يخضعون لغير الله. كان حملُ اسم الشنقيطي، حين كانت شنقيطي هي شنقيطي، ثقيلا، وكان لا يحمله إلا من كان عزيز نفس وكريم. لم يكن يحمله السفهاء ولا المتذللين والا المتزلفين ولا من باعوا ضمائرهم.  اليوم خرج شخص اسمه يثير جعجعة كبيرة، ويثير غبارا كثيرا اسمه: محمد المختار الشنقيطي. وكما ترون فاسم محمد المختار الشنقيطي المجرد يحمل هالة كبيرة من الأُبهة والعظمة، ويظن من يسمعه انه حامله هو من اهل شنقيطي العظماء؛ فاسم المختار كان لا يحمله الا شخص يتنبأ له الناس ان يكون عظيما كريما عزيز نفس، اما اسم الشنقيطي فكان لا يحمله الا من غلب الناس في الفقه والكرم والجود، وهو لقب يمثل موريتانيا كلها ويمثل ماضيها وثقافتها ولم يكن يحمله السفهاء ولا من هو إمعة او متمصلح.
خرح محمد المختار الشنقيطي ليعتدي على الشعب الصحراوي العظيم الذي يحمي موريتانيا، وليصفه بصفات لا تخرج من فم الا السفهاء واللقطاء. والذي أثار انتباه وحمية الصحراويين وربما اغضبهم  ليس هو التصريح بقدر ما هو اسم صاحبه: الشنقيطي. فلو كان صدر عن شخص آخر ما يحمل سما غير الشنقيطي ما ذكره أحد ولا أهتم به أحد، فالسفهاء وبائعوا الضمير في كل زمان ومكان ولا يجاوبون. غضبَ الصحراويون لإن لا أحد منهم يظن أن شخصا عزيزا كريما يحمل اسم شنقيطي التاريخي يمكن ان يكون سفيها ويتطاول على الكرماء والشجعان والعظماء وحماة العرين. بالنسبة لمحمد المختار الشنقيطي المزيف لقاء رئيس حزب "تواصل" مع الوزير الصحراوي: "إساءة الى علاقات بلادنا بالمملكة المغربية التي هي العمق الاستراتيجي والثقافي لموريتانيا" . اللعنة على من لا يحشم. متى كانت المملكة المغربية عمقا استراتيجيا لموريتانيا؟ هل نسيت أيها المتشنقط ان علاقة المغرب بموريتانيا ظلت دائما علاقة احتقار وتعالي وتهديد ومطالبة ببلادك أيها المتزلف.؟ عمقك التاريخي كان يسمِّي ولد داداه رئيسك بالراعي ولا يصافحه ويحتقره وورطه في الحرب التي انهزم فيها. عمقك التاريخي هو الذي يهددك في وجودك وفي مستقبلك، وهو الذي يفرض على مواطنيك التأشيرة ويحتقرك.
ولا يقف هذا السفيه عند هذا الحد، لكن يعتبر " جبهة البوليساريو عبء يجب التخلص منه، وأنها تغامر مغامرات صبيانية سممت العلاقات بين المغرب والجزائر. "
جبهة البوليساريو التي تحمي موريتانيا من الابتلاع وتعترف بها الامم المتحدة، ويتفاوض معها اسيادك وعضو في الاتحاد الأفريقي تسمح انت لنفسك ان تتطاول عليها. اللعنة على من لا يحشم.  يقول الشناقطة أن هناك نوع من الحيوانات لا يعيش إلا مع من يضربه.
هنا لا بد ان نستحضر العقدة التي خلفتها حرب الصحراء الغربية بين الشعب الصحراوي ونظام ولد داداه والمرتزقة الذين اتى بهم. تلك الحرب خلقت عقدة عند البعض، فتحولت عنده الى حقد واصبح يستغل الفرصة لينفث سمومه في الشعب الصحراوي كلما حانت الفرصة، وما محمد المختار الشنقيطي الا نموذجا.
blog-sahara.blogspot.com.es
السيد حمدي يحظيه



يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء