نبض التاريخ: جواب موريتانيا على رأي محكمة العدل الدولية حول الصحراء الغربية سنة 1975م


Resultado de imagen de ‫جريدة الشعب الموريتانية 1975‬‎ما كادت محكمة العدل الدولية تعلن عن رائها الاستشاري حتى أعلن ملك المغرب أنه سينظم مسيرة لغزو الصحراء الغربية. ورغم أن المغرب وموريتانيا كانتا قد أتفقتا سريا على تقسيم الصحراء الغربية إلا ان إعلان غزو الصحراء من جانب واحد من طرف المغرب وعدم إشراكه لموريتانيا في الغزو أو الحديث عن دور لها أزعج القيادة الموريتانية. حسب جريدة الشعب الموريتانية الصادرة يوم 17 أكتوبر 1975م فإن مجلس أزمة طارئة قد أنعقد بحضور 7 وزراء موريتانيين برئاسة المختار ولد داداه. في الاجتماع استمع الوزراء إلى خطاب القاه ولد داده سنة 1957م يقول فيه ان الصحراء بسبب الروابط الثقافية والعرقية والتشابه في التقاليد بين الشعبين الموريتاني والصحراوي يجب ان تتبع لموريتانيا، وان هذه الروابط هي التي أوجدتها المحكمة بين الصحراء وموريتانيا، وهذا، كتحصيل حاصل، يعني روابط حول الأرض؛ أي السيادة. وخلص بيان المجلس الوزراي- دائما حسب جريدة الشعب الموريتانية- إلى القول أن رأي محكمة العدل أكد على حقوق موريتانيا في الصحراء الغربية وهي الحقوق التي ظلت السياسة الخارجية الموريتاينة تنادي بها على مدى 18 سنة. أعلن مجلس الوزراء التعبئية الشاملة ل"إستعادة الصحراء الغربية"، وتم التحضير لحملات تبدأ يوم 20 أكتوبر ويشرف عليها الحزب الحاكم تكون عبارة عن ندوات وتجمعات سياسية للتوجيد لإستعادة الصحراء بكل السبل، تكون متوبعة بتجمعات شعبية عامة تدافع عن الوحدة الترابية لمويتانيا.
قبل إعلان الملك المغربي عن غزوه للصحراء الغربية يوم 16 اكتوبر 1975م كان قد استدعى المختار ولد داداه إلى مراكش في اجتماعات مغلقة يومي 13 و14 اكتوبر وهي الاجتماعات التي يبدو أن الملك والرئيس الموريتاني اختلفا فيها حول أين يجب ان يكون خط الحدود؛ فالملك المغربي لا يريد الرئيس الموريتاني أن يناقشه في قضية أن المغرب يجب ان يستحوذ على مناجم الفوسفات ومصائد السمك الكبيرة، بينما الرئيس الموريتاني لا يريد أن يخلق مشكلة مع الشعب الصحراوي تكون نتيجتها هي الحصول على صحراء مدينة اوسرد الخالية.
في الاجتماعات التي بدأت يوم 20 اكتوبر طالب المتدخلون المتحمسون للغزو بأن يتم تنظيم مسيرة موريتانية من الجنوب لغزو الصحراء الغربية عل ىشاكلة المسيرة المغربية، تبدأ من الجنوب، لكن الفكرة لم تنجح بسبب ان موريتانيا ضعيفة على مستوى اللوجيستيك، كما أن الكثير من المورتانيين الشرفاء رفضوا الفكرة وطالبوا أن تبقى موريتانيا حيادية.


يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء