نبض التاريخ: معركة في مجلس الأمن حول الصحراء سنة 1975م

Resultado de imagen de security council 1975أجتماع مجلس الأمن حول الصحراء الغربية قبل مسيرة الغزو المغربية عرف الكثير من التوتر. في الاجتماع تمت إحاطة الملجس أن أسبانيا قدمت شكوى، وطلبت اجتماع عاجل للمجلس لإن المغرب، بعزمه على المسيرة نحو الصحراء الغربية، هدد السلم والأمن العالمي. وحين كان أعضاء المجلس يتجهون نحو طلب شفوي للمغرب واسبانيا أن يتوقفا عن أي نوع من تهديد مجلس الأمن، تدخل السفير الأسباني دي بينييز وقال أنه يطلب من المجلس أن " يرسل بعثة بسرعة إلى المنطقة كي تتأكد من ان المغرب، بمسريته نحو الصحراء الغربية، يهدد السلم العالمي، كما عليه أن يطلب من المغرب أن يتوقف عن الغزو. إن أسبانيا سوف لن تكون مسؤولة عن ما يحدث في الإقليم إذا حدث الغزو بالمسيرة التي يفوق عدد المشاركية فيها اربع مرات عدد السكان الصحراويين الذين كان من المفروض ان يقرروا مصيرهم نهاية السنة. إن اللجنة الرابعة والجمعية العامة هما من يستطيعان التدخل. لقد اتبعت اسبانيا سياسات ناجحة، لكن الجمعية العامة افشلتها بعدم جديتها أمام الغزو المغربي، ورفض عقد ندوة رباعية حول الصحراء، ورفض تطبيق رأي محكمة العدل الدولية. مهما يقول المغرب عن المسيرة فهي تشكل أداة للعنف، ويرافقها جيش كبير على الحدود. أمس فقط تم تحطيم سيارات أسبانية بواسطة ألغام مغربية، وتم زرع الكثير من الألغام في طريق القوات الأسبانية ومات جنود أسبان.
في الجلسة تدخل السفير المغربي السليوي، وقال أن أسبانيا رفضت التفاوض مع المغرب بخصوص تسليم الإقليم، وأن اسبانيا هي التي تستطيع أن تصفي الاستعمار من الصحراء، بدل شعبها، وان محكمة العدل الدولية " أعطت" للمغرب وموريتانيا الضوء الأخضر كي يستعيدا الصحراء، وأن الجمعية العامة يجب ان تحترم وحدة البلدان الترابية. إن نداء الملك بمسيرة لا يتعبر غزوا، وعليه لا يوجد ما يوجب اجتماع مجلس الأمن، لإنه لا يوجد تهديد للسلم الدولي، ولا يوجد من يستطيع أن يلوم المغاربة على "عودتهم" لبلادهم.
وتدخل السفير الموريتاني الحسن، وقال أن الصحراء هي " جزء" موريتانيا تاريخيا، وتوحيد موريتانيا الآن أضبح ضرورة.. إن موريتانيا لا تُنازع المغرب في شمال الصحراء، ولا تعارض إرسال مسيرة إلى الإقليم. على الأمم المتحدة أن تتدخل وتجد حلا يأخذ بعين الاعتبار حقوق موريتانيا والمغرب التاريخية.
رد السفير الأسباني بحدة قائلا، أن تصفية الاستعمار كانت قائمة منذ سنوات أمام الجمعية العامة ومجلس الأمن. كل الوثائق والقرارات بما فيها رأي محكمة العدل الدولية تضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير، والآن مجلس الأمن قد أعتبر ان المسيرة هي تهديد للسلم العالمي، وعليه يجب أن يتحرك بسرعة.
تم ايقاف الجلسة في ساعة متأخرة من يوم 21 اكتوبر على أن تتواصل في اليوم الموالي.


يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء