سيقول سعيداني غدا ان تندوف و الصحراء الجزائرية هي مغربية ايضا?


كان سعيداني عمار قد صرح منذ مدة انه سيُصرح تصريحا
خطيرا يخص قضية الصحراء الغربية يجعل الجزائريين يخرجون الى الشارع. والظاهر ان الرجل لم يستطيع كتم تصريحه
الخطير" طويلا، ونشره اخيرا ليستريح وليجعل الجزائريين " يخرجون الى الشارع"، ويجعل الجزائر " تتزلزل". التصريح الذي كتمه عمار سعيداني هو " ان الصحراء مغربية"، وانه عاش خمسين سنة وهو يحس بحرقة في صدره لم يستطيع التخلص منها حتى قال انه كان مقتنعا ان " الصحراء مغربية". الأن بَرَدَ صدره ونزل فيه المطر والثلج واستراح. لكن مشكلته ان حرقة اخرى ستبدأ تلهب صدره من جديد وهي انه سيدخل مشكلة جديدة مع هذه الجزائر العظيمة التي كان هو سيكون من قادتها. يقول سعيداني ان " الصحراء هي مغربية، لكن اقتطعتها اتفاقية برلين من المغرب"، وأنها مغربية، وأن البوليساريو عبء على الجزائر." هذه هي الجمرة التي صبر عليها سعيداني خمسين سنة ثم تقيأها مشتعلة ليستريح.
مشكلة سعيداني ليست هنا. فهذا المغرب الذي يقول سعيداني ان الصحراء جزء منه لم يطالب ابدا بالصحراء الغربية وحدها، لكن منذ 1956م وهو يطالب بالصحراء الجزائرية من حاسي بيضاء الى توات وعين مناس، ويطالب بموريتانيا وجزء من مالي. منذ 1969م سكت المغرب عن المطالبة بموريتانيا لكن لم يسكت  ابدا عن المطالبة بالصحراء الجزائرية. هل إذا كانت اتفاقية برلين سنة 1884م انتزعت من المغرب الصحراء الغربية فهل انتزعت منه ايضا الصحراء الجزائرية.؟ هذا هو السؤال الوحيد الذي سيطلب الجزائريون من سعيداني الاجابة عنه.
حين استقلت الجزائر سنة 1962م هجم عليها المغرب " ليستعيد تندوف وبشار ولغنادسة والصحراء الجزائرية، ولا نفهم لماذا لم يهجم على اسبانيا كي يستعيد منها الصحراء الغربية.؟ هل يُعقل ان المغرب يهجم على الجزائر لينتزع منها بعض أراضيها ولا يهجم على اسبانيا كي يستعيد الصحراء؟. عمار سعيداني لم ينل من معنويات وكرامة وتضحيات الصحراويين فقط لكن مس بالوحدة الترابية الجزائرية وهو ما يجعل جمرة اخرى ستأخذ مكان الجمرة القديمة في صدره
blog-sahara.blogspot.com.es
السيد حمدي يحظيه


يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء