رسالة من كيسنجر إلى سفيره بالرباط بتاريخ 28 جوان 1975م

Resultado de imagen de ‫كيسنجر‬‎تبعا للإعلان عن معارضتنا المبدئية لمضمون ومحتوى للحزمة الشاملة من المقترحات التي تقدمت بها السفارة فإنه: نحن نفهم قيمة مفهوم الدعم الشامل في إحداث أقصى تأثير بسيكولوجي على الملك وحكومته.. نحن نوافق أن تقديم مراجعة شاملة من جانبنا لإمكانية مساعدتنا للمك ستزيد من مخاوفه حول ما نفعل في ميادين مختلفة وكم إجمالا من هذه المساعدة هو موجه للمغرب؟  في نفس الوقت، يجب علينا أن نبحث عن كيف نتحلى بشيء من الواقعية أمام ما يرى الملك مقارنة بالعلاقات المغربية الأمريكية التي بالتوازي ستطور علاقاتنا مع إيران أو العربية السعودية، الدولتنا اللتان معا لها حصة الاسد من استيراد بضائعنا وخدماتنا.. في ميدان الدعم الاقتصادي، تم تموله بمقدار 10 مليون دولار للمساعدات الزراعية(..)بالإضافة إلى ذلك نريد أن نمول صغار المزارعين بدعم معتبر، ونتوقع أن تقديم قيمة ب10 مليون دولار لم يبق سوى التوقيع عليها..        
1.    . في ميدان المساعدة العسكرية، نحن نقترح، في أنتظار الموافقة من الكونغرس، أن نقدم دعما إضافيا بمقدار 12 مليون كديون ومليون دولار للتدريب العسكري.. لقد وافقنا على بيع طائرات م16، للحسن الثاني في أستثناء لسياسة منع بيع مثل هذه الأسلحة للدول الإفريقية.. كما أننا أيضا وافقنا، استثنائيا، على إعادة فتح مصنع المروحيات الذي كان أغلق سابقا كي نساعد المغرب على الحصول على هذه الطائرات بأسرع ما يمكن.. كذلك نوفر له أسحلة اوتوماتيكية وأسلحة أخرى كان المغرب قد طلبها..
بالنسبة- لقاعدة- لقنيطرة، البحرية تحاول  تجريب إمكانية زيادة شراء مكان ملائم(..)
-         يجب علينا، أكثر من اي وقت مضى، الحديث عن برامج الدعم الأمني المهمة لأمننا وسياستنا الخارجية- امريكا والمغرب- والأهداف التي يتوخاها كل بلد..  ،         

عموما، هذا يدل أن مضاعفة التشديد يجب أن توضع قبل وقف برامج دعمنا العسكري  مع ضمان أن تبقى مديونية البيع، وهذا يجب ان يتم باسرع طريقة ممكنة لتحقيق المرامي المطلوبة.. على أية حال يجب علينا أن نحث البلدان المستقبلة أن تحتاط بأكثر واقعية لأحتياجات أمنهاوللمصادر المطلوبة حتى تلبي هذه الحاجات..(..) لذلك نحن عاجزين عند هذه النقطة أن نقوم بأي تعليقات أو تنبؤات حول بعض الجواني التي تمس اي دعم ممكن للمغرب.. نعتقد  أن ذلك الدعم في   الوقت الحالي  يعتبر دليل متين من استعداد الولايات المتحدة لدعم الملك الحسن في كلا المجالات الاقتصادية والعسكرية. وإذا استثنينا الدعم المتعدد المقم من طرف القنوات الرسمية سيتكون هناك إمكانية أن يتم توسيع الدعم في مجالات أخرى..
الامضاء كيسنجر

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء