هل كان المغرب جادا في طلب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي؟


Resultado de imagen de union africana paises que lo integranلا أحد الآن يصدق ان المغرب جاد في مسعاه طلب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي. لماذا؟ ببساطة لإن المغرب يعرف ويفقه جيدا ما هي الخطوات التي يجب اتباعها إذا أراد ان ينضم. فالخطوة الاولى هي طلب كتابي رسمي بدون شروط يتم توجيهه إلى مفوضية الاتحاد، وهذه الاخيرة تقوم، طبقا للقانون دائما، بتوزيع الطلب على الدول الأعضاء ويتم القبول بالأغلبية البسيطة: النصف زائد واحد. فحتى الدول التي يصفها المغرب بالعدوة كانت ستصوت على قبول أنضمامه، لكن فقط مع مراعاة أن يكون ذلك الطلب قانونيا وبدون شروط.
في الحقيقة المغرب يستطيع أن يحصل على هذه الأغلبية البسيطة لو أتخذ الخطوات الرسمية، وكان يمكن أن ينضم من قبل لو أتبع المسطرة القانونية، لكنه لم يفعل. الذي أراد المغرب أن يتوصل إليه في القمة الأخيرة ليس الانضمام إنما الحصول على شيك على بياض لطرد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من الاتحاد او تجميد عضويتها.
ولتحقيق هدفه " بطرد" او "تجميد عضوية" الدولة الصحراوية قام المغرب بالكثير من الخطوات المشبوهة والتي يُقرأ من ظلالها أنها كانت مناورة فقط. أول الخطوات غير الجادة هي خداعه للرئيس الرواندي الذي تم استدعاؤه إلى الرباط في زيارة خاصة. في تلك الزيارة تم إشعاره أن المغرب سيطلب الأنضمام، وانه يتطلب توسطه. في الحقيقة عمل الرئيس الرواندي على إقناع الكثير من الدول كي تقبل بالمغرب كعضو جديد. لكن في اليوم الأول  للقمة تراجع المغرب وبدل أن يطلب الانضمام وفقا للقانون، طلبه وفقا للإعلام والدعاية. تم خداع الرئيس الرواندي، وحتى يرد الصفعة للملك المغربي استقبل الرئيس الرواندي رئيس الجمهورية الصحراوية وأكد له أن بلده يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
الذي كان المغرب يعول عليه هو ان يحاول أن يجمع أكبر عدد من داعميه كي يجد صيغة، ولو للإحراج، يتم بها تجميد عضوية الدولة الصحراوية في الاتحاد. ورغم أنه حصل على دعم عدد من الدول الإفريقية إلا أن ما قام به لم يكن قانونيا. فعدد الدول الذي حصل عليه المغرب وأراد من خلاله أن يسحب أو يجمد عضوية الدولة الصحراوية لا يكفي للتجميد. فالتجميد لا يتطلب الأغلبية البسيطة مثل القبول لكن يتطلب الثلثين، والمغرب تنقصه عشرة دول ومن المستحيل أن يحصل على ذلك العدد. إذن، المغرب لم يكن جادا في طلب العضوية إنما كان جادا في المناورة كي يتم تجميد عضوية الدولة الصحراوية وهذا، إذا نظرنا إلى القانون- الثلثين-  مستحيل.     

 

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء