نجحت القمة في نواقشوط.. فشلت القمة في الرباط

Resultado de imagen de arabe summete nouakchott mauritaniaلم يفهم المواطن العربي الذي أصبح منذ عقود يتندر على القمم العربية ويصفها بأوصاف نعوت السخرية والاستهزاء؛ لم يفهم هل نجحت القمة في نواقشوط أم فشلت في الرباط، والكثيرون لم يتابعوا الحدث ولا يعرفون، بسبب عدم جدوائتها، أين انعقدت.
في الإعلام الموريتاني، خاصة الرسمي، القمة نجحت نجاحا باهرا وعشرة في عيون الحساد- يعنون المغرب-.
في المغرب- الحساد- القمة فشلت لإن 14 حاكما عربيا تغيبوا عن قصد نكاية بموريتانيا وبالجزائر وبمصر. حسب موريتانيا التمثيل كان كبيرا، وقد يكون كان أكبر حتى من التمثيل في قمة مصر الأخيرة، وكل الدول بعثت بشخصيات مهمة إلى القمة، والسيسي كان سيحضر لو لا ان الأمن أخبره بمحاولة أغتيال أو انقلاب تنتظره إذا غادر القاهرة، وبوتفليقة لو كان يستطيع أن يحضر لحضر لكنه مقعد على الكرسي وتعبان، والملك السعودي كان سيحضر لو لا نزلة برد جعلته يتوجه للمعرب وملك قطر جاء، لكن طلب الاعتذار وعاد في نفس الطائرة، وجاء حسن البشير وهادي وووو، وبالتالي القمة نجحت نجاحا باهرا، وحتى المغرب تم فرض عليه أن يبعث بوزير خارجيته مثله مثل السعودية، وهذا كله يصب في صالح موريتانيا ورئيسها القوي الذي كان الوحيد الذي أقفل السفارة الإسرائيلية.

بالنسبة للمغرب العاهل السعودي فضَّل ان يزور المغرب ويقضي فيه أيام القمة، وملك قطر انسحب من القمة غاضبا بسبب سوء التنظيم ودعما للمغرب، والسيسي تراجع في آخر لحظة عن الحضور وهذا نكاية بموريتانيا خاصة موقفها من قضية الصحراء الغربية. وبين فشلت القمة ونجحت القمة لم يفهم احد ماذا حدث، وماذا كان سيحدث. لكن يبدو ان السعودية كانت هي اللاعب الاساسي وهي التي استجابت للمغرب واستجابت لموريتانيا معا في نفس الوقت . فمع المغرب قبلت أن لا يحضر العاهل السعودي لكن يحضر وزير خارجيته، وفرضت على المغرب ان يبعث بوزير خارجيته، وحتى فرضت على قطر ان يحضر الأمير لمدة ساعة حتى ترضى موريتانيا ثم ينصرف حتى لا يغضب المغرب. حضور الكويت هو الذي خرج عن المىلوف وخرج عن المظلة السعودية وعن التملق المغربي. فحضور ملك او أمير الكويت يعني انه رفض ان يغيب مثلما كان يحلم المغرب، وهو ما فستره موريتانيا انه ساهم مساهمة مهمة في نجاح القمة.      

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء