سياق ما قاله الملك الأسباني عن الصحراء الغربية في الجمعية العامة

Resultado de imagen de ‫الملك الاسباني‬‎أولا، الملك الأسباني الحالي فيليبي الثاني هو إبن خوان كارلوس، الملك الذي باع الصحراء الغربية للمغرب سنة 1975م بعد ان طلب منه الامريكان ذلك. المهم، نعود إلى ماقاله الملك الأسباني الحالي فيليبي أمام الجمعية العامة، والذي أثار غضب المغرب، واحتل صدارة الأخبار. قال الملك في الجمعية العامة من جملة ما قال ما يلي: أسبانيا تدعم مجهودات الأمم المتحدة في التوصل إلى حل سياسي دائم وعادل ومقبول مبني على تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا للقانون الدولي." في الحقيقة هذه، تقريبان هي المرة الأولى التي يتحدث فيها الملك الاسباني بهذه اللغة المباشرة، والذي يهمنا الآن هو لماذا قالها الآن فقط. حين نحلل سياق كلام الملك بهذه الطريقة التي أغضبت المغرب نجد مجموعة من العوامل منها:
-         أن الأمين العام للأمم المتحدة بدأ جولته في مارس الماضي من أسبانيا، ويكون قد وضعها أمام الأمر الواقع وهو أنها لازالت مسئولة عن إدارة الإقليم حتى يتم تقرير مصيره. فطلب شخصية مثل الأمين العام لأسبانيا أن تتحمل مسئولياتها في الصحراء الغربية هو أمر محرج لأسبانيا.
-         ثانيا، يجب أن لا ننسى أن محامي الاتحاد الأوروبي، يوم 13 سبتمبر 2016م، قال في حكمه الموجه للاتحاد الأوروبي أن أسبانيا لازالت هي المسئولة عن إدارة الإقليم وتستطيع أن تبرم اتفاقيات باسم الشعب الصحراوي. هذا أيضا أمر محرج آخر لأسبانيا، خاصة أنه صدر من جهة اوروبية قانونية.
-         ثالثا، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعل دول الاتحاد تضغط عليها، واسبانيا، بسبب قضية تقرير المصير في جبل طارق تمتلك ورقة ضغط كبيرة.

كل هذه الأسباب مجتمعة تجعل أسبانيا تعلن في الأمم المتحدة أنها، بصفتها قوة مديرة قانونيا للإقليم، فإنها تقف مع الأمم المتحدة في البحث عن حل له مواصفات أهمها تقرير مصير الشعب الصحراويز إن هذا لا يعني أي تغيير في الموقف الرسمي الأسباني المؤيد خفية للمغرب، ولا يجب أن نعطيه أكثر من حجمه.                

يرجى تسجيل تعليقات ذات قيمة حتى يمكن ادراجها في الموقع الإبتساماتإخفاء